النوبه القديمه | Old Nubia

النوبه القديمه | Old Nubia النوبه القديمه | OldNubian Nuba tribes inhabit the area in northern Sudan and southern Egypt. Since the fourth millennium BC. M.
(5)

Khoi was led, South Third Cataract is a basin of the Nile is a length of about 123 km to the east of the current course of the Nile. Basin was a rich agricultural valley to the emergence of Neolithic societies. Cemeteries were discovered by the embodiment on earth of the social organization of their communities during the third millennium BC. M., Including the Nubian civilization Cush*tic three ki

ngdoms the first plant, and vine, and, most recently Meroe in Sudan. Speaking people of the Nuba Nubian language, a language belonging to the group of Nilo-Saharan languages are divided into two main Alkinsah and Alvedkih to five different accents or more in different areas between Egypt and Sudan. Valvadjah in Egypt, and Mahsa Halfa in Sudan and silence followed Alvedkih, while Aldnqlawiyeh in Sudan and in Egypt Alkinsa Alkinsah track. And speaks fluent Arabic population present with other languages such as English, French, Italian, by virtue of mixing with tourists and foreign visitors. Is kept the ancient Nubian in at least 100 pages of documents, mostly of a religious nature Christian, written with a variety uncial of the Greek alphabet, with the extension of three letters of the Coptic, and three unique to Nubian old, apparently derived from the language irrigated. And is currently the range of these documents in the history of 8 to 15 AD, Old Nubian ancestors to modern Nubia.

النوبة قبائل تسكن المنطقة الواقعة في شمال السودان وجنوب مصر. كان وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث عبارة عن حوض قديم للنيل طوله حوالي 123 كم إلى الشرق من مجرى النيل الحالى. فمنذ الألفية الرابعة ق.م. كان حوضاً زراعياً غنياً ادي لظهور المجتمعات النيوليتية. اكتشف به جبانات كانت تجسيداً على الأرض للتنظيم الاجتماعي لمجتمعاتها إبان الألفية الثالثة ق.م.، شملت الحضارة النوبية الكوشية ثلاث ممالك أولها نبتة، ثم كرمة، واّخرها مروي في السودان.
يتحدث أهل النوبة اللغة النوبية وهي لغة تنتمي إلى مجموعة اللغات النيلية الصحراوية وتنقسم إلى قسمين أساسيين الكنزيه والفادكيه وتختلف إلى خمس لهجات أو أكثر في مناطق مختلفة ما بين مصر والسودان . فالفادجيه في مصر وحلفا والمحسي والسكوت في السودان تتبع الفادكيه ، بينما الدنقلاويه في السودان والكنزي في مصر تتبع الكنزيه. و يتحدث السكان الحاليون العربية بطلاقة مع لغات أخرى كالإنجليزية والفرنسية والإيطالية بحكم اختلاطهم بالسائحين والزوار الأجانب .

يتم الاحتفاظ النوبية القديمة في ما لا يقل عن 100 صفحة من الوثائق، ومعظمها ذات طابع ديني مسيحي، الذي ألفه بالاشتراك مع مجموعة متنوعة نسيال من الأبجدية اليونانية، مع تمديد ثلاث رسائل القبطية، وثلاثة فريدة من نوعها للنوبية القديمة، على ما يبدو مشتقة من اللغة المروية. ويعتبر حاليا وتتراوح هذه الوثائق في التاريخ من 8 إلى 15 الميلادي النوبي قديم الأجداد إلى النوبة الحديثة.

نهر النيل في جزيره  #اسوان سنة 1898
15/04/2024

نهر النيل في جزيره #اسوان سنة 1898

12/04/2024
أم نوبية وابنها A Nubian mother and her son‎المصدر Walter B. EmeryLOST LAND EMERGING #النوبة  #اسوان  #مصر  #السودان  #ا...
29/03/2024

أم نوبية وابنها

A Nubian mother and her son

‎المصدر
Walter B. Emery
LOST LAND EMERGING

#النوبة #اسوان #مصر #السودان #افريقيا

نساء نوبيات أمام منزلهم  قريه الدر النوبه السفلي مصر ، ١٨٥٢المصور: إرنست بينيك (١٨١٧-١٨٩٤)مكان الميلاد : المملكة المتحدة...
29/03/2024

نساء نوبيات أمام منزلهم قريه الدر النوبه السفلي مصر ، ١٨٥٢

المصور: إرنست بينيك (١٨١٧-١٨٩٤)

مكان الميلاد : المملكة المتحدة

حتى تم اكتشاف ١٤٣ صورة في عام ١٩٩٢ لإرنست بينيك، لم يكن يعرف سوى عدد قليل من الصور التي التقطها. ولد بينيك لعائلة أنجلو-ألمانية من تجار النسيج، وأدار عمليات تجارة الصوف للعائلة في ليل، فرنسا، ولم يكن هناك شك في أنه تعلم التصوير هناك.

سواء كان ذلك للعمل (كان للشركة فرع في الإسكندرية) أو ببساطة كجولة كبيرة لشاب، سافر بينيك في جميع أنحاء مصر والبحر الأبيض المتوسط في عام ١٨٥٢ مسلحا بكاميرا وروح إنسانية مدهشة. قام ماكسيم دو كامب وفيليكس تينارد بالتصوير هناك قبله، ولكن هؤلاء المصورين ركزوا بشكل حصري تقريبا على الآثار والمناظر الطبيعية. بدلا من ذلك، قام بينيك بتصوير السكان القرويين الذين قابلهم وفعل ذلك بحساسية وسهولة لدرجة أن صوره، إلى جانب القيمة الإثنوغرافية، هي صور حميمية.

Nubian Women in Front of their Home at al-Dirr, 1852

Photographer : Ernest Benecke (1817-1894)
Born: UK

Until the discovery in 1992 of 143 photographs by Ernest Benecke, only a handful of images by him were known. Born to an Anglo-German family of textile merchants, Benecke managed the family's wool trading operations in Lille, France, and it was no doubt there that he learned to photograph.

Whether for business (the firm had a branch in Alexandria) or simply as a young man's grand tour, Benecke traveled throughout Egypt and the Mediterranean in 1852 armed with a camera and a surprisingly humane spirit. Maxime Du Camp and Félix Teynard had photographed there shortly before him, but these photographers focused almost exclusively on the monuments and landscape. Benecke, instead, photographed the villagers he met and did so with such sensitivity and ease that his images, beyond having ethnographic value, they are intimate .

#النوبة #اسوان #مصر #السودان #افريقيا

قصر إبريم ... النوبةهو حصن يقع فوق تل صخرى بالشاطئ الشرقى للنيل تجاه عنيبة مرجعه إلى أيام الرومان الذين أسموه بريمين بار...
22/02/2024

قصر إبريم ... النوبة
هو حصن يقع فوق تل صخرى بالشاطئ الشرقى للنيل تجاه عنيبة مرجعه إلى أيام الرومان الذين أسموه بريمين بارفا
قام الامبراطور الرومانى أغسطس بشن حملة على بلاد النوبة لوقف هجماتهم المتكررة بقيادة الملكة أمانجى ريناس فبعث بجيش رومانى بقيادة بترونيوس وضغطوا على الجيش النوبى فى اسوان فتراجع الى المحرقة والدكة طاردوهم فتراجعوا الى قصر ابريم واستطاع بترونيوس هزيمة أمانجى ريناس والتى تراجعت بجيشها الى كوش ومروي وتم على إثر ذلك تحطيم جزء كبير من حصن ابريم لمنع عودة الجيوش النوبية إليه مرة أخرى .

وبداخل أسوار الحصن أطلال كنيسة كانت قد تحولت إلى مسجد وفى وجه الشاطئ الصخرى من أسفل الحصن خمس مقصورات من عهد الأسرتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة أهمها واحدة من عهد أمنحوتب الثانى

Qasr Ibrim... Nubia
It is a fortress located on a hill of seashells on the eastern shore of the Nile towards Aniba, dating back to the days of the Romans, who called it Bremen Parva.
The Roman Emperor, under the leadership of the United States, attacked Ibrim and was able to defeat Petros and Qasr, and Qasr Ibrim and Qasr, and was able, under the leadership of the Romans, under the leadership of the army, and put pressure on Kusha and Tamrawe against Kusha and his rebellion. This destroyed a large part of Fort Ibrim to prevent the Nubian armies from returning to it again.

The beginnings of the walls of the fort are ten and nineteen ten from the reign of Amenhotep II.

صورة نادرة لثلاثة اشخاص يجلسون في منطقة دابود ، حاليا على الضفة الغربية لبحيرة ناصر _ اسوان بدايات القرن العشرينالمبني ف...
06/01/2024

صورة نادرة لثلاثة اشخاص يجلسون في منطقة دابود ، حاليا على الضفة الغربية لبحيرة ناصر _ اسوان بدايات القرن العشرين
المبني في خلفية الصورة هوه اطلال معبد ديبود او دابود
وهذا المعبد تم تفكيكه ونقله إلي إسبانيا في الستينات وإعادة تجميعه بأمر من جمال عبد الناصر

 #النوبة قبل التهجير ... بيوت على  #النيل
29/12/2023

#النوبة قبل التهجير ... بيوت على #النيل

هل تعلم صديقى أن بحيرة النوبة ( ناصر ) طولها يتجاوز الـ 500 كم منها 350 كم فى مصر والباقى فى السودان  وأن عرضها يصل فى ب...
10/12/2023

هل تعلم صديقى أن بحيرة النوبة ( ناصر ) طولها يتجاوز الـ 500 كم منها 350 كم فى مصر والباقى فى السودان وأن عرضها يصل فى بعض الأحيان لـ 32 كم وأنها تكونت نتيجة بناء السد العالى وحجب مياه النيل لسنوات عديدة والتى تسللت للوديان والمنخفضات ليرتفع منسوب الماء ويغرق 44 قرية نوبية بكل تاريخهم وآثارهم وحكاياتهم وإرث أجدادهم لآلاف السنين.
هل تعلم صديقى أن عمق مياه بحيرة النوبة يصل لـ 180 متر فى بعض الأحيان ؟
هل تعلم صديقى العزيز أن مئات الجزر داخل البحيرة ما هى إلا قمم جبال كانت تحيط بالقرى النوبية القديمة ؟
هل تعلم صديقى أن معظم مساحة البحيرة عبارة عن مناطق نائية لا يوجد بها قرى أو تجمعات سكانية أو فنادق أو طرق ما عدا طريق أسوان - أبو سمبل وقرية واحدة على ضفاف البحيرة وهي جرف حسين وأن طبيعة البحيرة الجغرافية كلها جبال وكثبان رملية وأخوار وجزر وتجمعات صيادين صغيرة وبعض المزارع الفردية القليلة على ضفاف البحيرة ؟
هل تعلم صديقى أن عشرات المعابد والمقصورات والقلاع والأضرحة والقرى والمساجد والكنائس مدفونة تحت مياه البحيرة ؟ وأنه تم إنقاذ المعابد ونقلها بعيداً عن أماكنها بمساعدة اليونسكو أثناء إنشاء السد العالى ؟ كما تم تهجير كل أهل النوبة لأماكن متفرقة ؟
هل تعلم صديقى أن تحت مياه البحيرة 750 ألف نخلة من أجود أنواع النخيل والبلح الابريمى فى العالم.
هل تعلم صديقى أن مياه البحيرة عذبة ومن أنقى المياه فى العالم لدرجة أنه يمكنك الشرب منها مباشرة لبعدها عن التلوث والمدن ؟
هل تعلم صديقى أن مساحة بحيرة النوبة حوالى 5000 كم مربع ؟
هل تعلم صديقى أن البحيرة بها أجود أنواع الاسماك البلطى والرعاد والبياض ، وبكميات هائلة لقلة الصيد بها ؟
هل تعلم صديقى أن كل الأساطير المنسوجة حول أعداد التماسيح فى البحيرة كلها مجرد خرافات فيسبوكية ؟
حيث لا يتجاوز عدد التماسيح فى كل هذه المساحة المهولة الـ 3000 تمساح طبقاً لآخر إحصاء وأن هناك 0.6 تمساح فى كل كم مربع؟
فى النهاية هل تعلم صديقى ان بحيرة ناصر حمت مصر من كوارث الجفاف والمجاعات في سنوات الفيضانات الشحيحة مثل الفترة من عام 1979 إلي 1987، حيث تم سحب مايقرب من 70 مليار متر متر مكعب من مخزون بحيرة ناصر لتعويض العجز السنوي في الإيراد الطبيعي لنهر النيل

ذكرى أفتتاح متحف النوبة بأسوان تم أفتتاح متحف النوبة فى ٢٣/١١/١٩٩٧ م بواسطة منظمة اليونسكو و تم انشاءه على مساحة ٧٠٠٠م م...
27/11/2023

ذكرى أفتتاح متحف النوبة بأسوان
تم أفتتاح متحف النوبة فى ٢٣/١١/١٩٩٧ م بواسطة منظمة اليونسكو و تم انشاءه على مساحة ٧٠٠٠م مربع و يتكون من ٣ طوابق
صمم المتحف المعمارى المصرى / محمود الحكيم
صمم معارض المتحف الداخلية المكسيكى/ بيدرو راميرز فاركيز

يضم المتحف حوالى ٢٠٠ قطعة أثرية من مختلف العصور النوبية
أقدم المجموعات الموجود بالمتحف ترجع ل ١١ الف عام حيث المجتمعات الصغيرة و التى كانت مستقرة على بعد ٤٥ كم غرب ابوسمبل
* المتحف به حديقه مساحتها٤٣٠٠٠ متر مربع و تعتبر من اكبر الحدائق المتحفية بالعالم
* تم أصدار عده كتب بخصوص متحف النوبة
*شارك فى الافتتاح الفنان النوبى العالمى / حمزة علاء الدين
*فى الكومنتات عدد ٢ فيديو من انتاج قطاع الاذاعة و التلفزيون
*متحف النوبة فاز بجائزة اغاخان لأفضل تصميم معمارى فى عام ٢٠٠١م
#اسوان #السودان #مصر #النوبة #افريقيا

صورة لسيدة من النوبة فى أسوان حوالى العام 1865مللمزيد من الصور النادرة تابعونا على حياة زمان.
27/11/2023

صورة لسيدة من النوبة فى أسوان حوالى العام 1865م
للمزيد من الصور النادرة تابعونا على حياة زمان.

11/10/2023

الكائنات الأخطر على الإطلاق والأكثر رعبًا " الجن " إيه هي حقيقتهم، بدء خلقهم، هل كانوا حقًا أسياد الأرض قبل خلق الإنسان وهل ممكن تكون كل القصص المخيفة قديمًا حقيقة نعيشها في هذا الزمن؟
النهاردة بإذن الله هأخذك في رحلة مظلمة نحو العالم الآخر حيث لا مكان للهرب فقط ستسمع بأذنك الهمسات وتقرأ ب عينيك الظلال ولكن قبل منبدأ متنساش تعمل فولو للصفحة والمفضلة عشان توصلك المقالات الجديدة وتكمل القصة الأهم اللي هنسرد جزأ هام منها دلوقتي!

قبل البداية أحب أنوه على نقطة هامة جدًا وهي أن مصدر هذا المقال هو القرآن الكريم، السنة، أحاديث السلف، العلماء، السحرة التائبون، الإسرا..ئل..يات في بعض المواضع وللعلم الإسر...ائ..ليات، لا نصدقهم ولا نكذبهم ولكن هم القوم الأكثر صلة بالماضي السحيق وأخيرًا ورُبَّما الجان أنفسهم!!!

قبل أكثر من 2000 عام من خلق الإنسان كان فيه مخلوقات كثيرة جدًا على الأرض متنوعة، بعضها ضخم الجثة والآخر متوحش وإن صَغُرَ حجمه ولكن كان فيه مخلوقات مُميزة جدًا تحدث عنهم
" بن كثير" و " بن قتادة " وسمَّاهم الحن والبن ودول عملنا عنهم مقال تفصيلي سابق ولكن ما يهمنا أن كل الكائنات دي كانت غير عاقلة لحد ما خلق الله عز وجل مخلوقات مُميزة ذات عقل قادرة على اتِّخاذ القرارات بصورة كاملة وكانت البداية زي البشر ب مخلوق أول وهو سيدنا آدم كان برضو للمخلوقات دي مخلوق أول وبحسب الإسر..ا.ئيل..يات إسمه هو " سوميا " ودي كانت البداية،
هذا ال " سوميا " وبحسب الروايات تمنى من الله أن يكون قومه وبني جنسه نرى ولا نُرى وأن نغيب في الثرى وأن يصير كهلنا شابًا وبسبب طبيعة خلق الكائن ده واللي كانت من مارجٍ من نار ودي فالآية القرآنية صريحةً، اكتسب هو وجنسه الصفات دي ومارج من نار هنا معناها لهيب أسود شديد الحرارة ليس فيه دخان عشان كده تحركاتهم بتسيب آثر خفي وده اداهم طبيعتهم الفيزيائية المُميزة وتم تسمية سوميا وقومه بالجن، ومعناها ما استتر عن العين أو تخفى.
طبعًا تم خلق أنثى من الجن ل سوميا وحصل التزاوج وبدأت الذرية في الانتشار كما البشر وهنا كانت البداية الأفضل فالجن كانوا أقوياء جدًا بسبب طبعًا صفاتهم المميزة وكان لهم أشكال متباينة فمنهم من امتلك القرون الطويلة ومنم من كان عملاق ومنهم من امتلك أجنحة ولكن أشكالهم وبشكل عام مرعبة للنفس مقارنة بأشكال البشر اللي ربنا خلقهم ف أحسن تصوير وبحسب الروايات استطاع الجن القضاء على الحن والبن وقدروا كمان يعمروا الأرض بل وأنهم بنوا مدن عظيمة لأنفسهم ولكن، حادت بعض سلالات الجن عن الصواب وعاثوا في الأرض الفساد وهنا وبعد سنين مديدة كان الانقسام الأكبر واللي من بعده هيكتمل بالهيكل ذاته حتى وقتنا هذا، اختلفت عقائد الجن وصفاتهم وبدأ يكون لكل جان قوي عشيرة تحته يُنصب عليها نفسه ملكًا لحد متكونت سبعة ممالك قوية جدًا وبدأت الحرب الكُبرى للجن!!
في الحرب الكُبرى للجن كانت هي الأشرس على الإطلاق فلا حرب للبشر تُضاهي ما حدث فيها لدرجة أن الملائكة أنفسهم صُعقوا لما رأوه من فساد وإراقة الدم...اء بشكل لم تشهد الأرض مثله قط، اللي حصل فيها هو أنه كله مملكة كانت تهاجم ب ضراوة الأخرى واستغلوا جميع قدراتهم فالتكيف واكتساب قوى جديدة وقt...لوا بعضهم البعض بمنتهى الشراسة دون رحمة أو تهاون وهنا كان وقت تدخل الملائكة فأرسلهم الله من أجل إنهاء الأمر وهنا لنا وقفة..
بعضكم ممكن يستغرب ويقول هل فعلًا كان فيه حرب بين الجن والملائكة وهل فعلًا الملائكة ممكن تنزل للأرض؟
الإجابة هي أن مكانش فيه حرب بين الطائفتين دول لأنه وببساطة وبرغم قوة الجن على الأرض ولكن لا أحد منهم قادر على ردع الملائكة أو مجابهة أحد أفرادها أبدًا وإنَّما هبوطهم كان للقضاء على الفساد ده وإنهاء الحرب بينهم وبالنسبة لقصة نزولهم فأيوة الملائكة ممكن تتشكل بشكل آخر غير هيأتها المكونة من نور وتبدأ في تنفيذ أوامر الله عز وجل على الأرض زي محصل مع قوم ل...وط مثلًا.
نرجع لإكمال قصتنا، بعد نزول الملائكة حدث تفرق من الجن في شتى بقاع الأرض وعشان يهربوا من قوة الملائكة العظيمة لجأوا إلى الوديان، الأماكن المهجورة وإلى المااااء وبسبب كده اختلفت أنواع الجن وتركوا المدن والحضارات لتبدأ حياة أخرى في الأماكن التي لا يعمرها أحد غيرهم!! وقيل أن كل مملكة من السبعة قدرت تنفرد ب مكان معين كبير المساحة وأثناء ذلك صعد إبليس إلى السماء ففي الوقت ده كان من الجن الشديد العبادة لله عز وجل وألحقه الله بالملائكة بجانب عرشه ووقتها مكانش إسمه إبليس ويقال " عزازيل "
نقطة هامة أخرى وهي أن الجن مخلوقات نارية ده صحيح ولكن وبسبب طبيعتهم الفيزيائية المُميزة اللي بتقدر تكتسب قدرات جديدة بنحو مذهل قدروا يكتسبوا خصائص لم يملكوها فالسابق تمامًا زي مثلًا الغوص في أعمق نقطة فالبحار أو الطيران وأكيد العيش في أكثر الأماكن سكونًا ورعبًا ولتأكيد ده حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أنواع الجان والذي قال فيه،
" الجن ثلاثة أصناف صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون "
يحلون ويظعنون دي معناها يقيموا ويرحلوا يعني وده تصنيف الرسول ليهم ونتأكد بيه كونهم مش بس مُجرد مخلوقات نارية ولكن لها قدرة هائلة على التجدد واكتساب خواص مذهلة بل والتشكل بالغير وعشان ده يحصل الجسم محتاج يكون شبه هلامي!
نرجع مرةً أُخرى إلى قصتنا واللي بتروح لبداية جديدة تمامًا أساسها هو خلق البشر وسيدنا آدم وطبعًا قصة إبليس اللي كان وقتها أكثر الجان عبادة والملائكة تنظر له بتقدير كبير ولكن وبعد حادثة السجود تم لعنه ونزوله رفقة البشر إلى الأرض هنا بقى كان فيه منعطف جديد تمامًا للجن فالبشر كانوا هم خلق الله المفضل وطبعًا ذوي عقل ولكن كان فيه تصادم كبير بين نوعين من المخلوقات العاقلة، الجن والبشر وللآسف كان ل خواص الجن الغلبة علينا زي مثلًا أنهم بيقدروا يقطعوا مسافات كبيرة جدًا في لحظات وده عرفناه من آية قرآنية هنتطرقلها بعد لحظات وأيضًا كونهم يرون الإنسان من حيث لا نراهم نحن ودي آية قرآنية برضو، ولكن كان للبشر تأثير عظيم على الأرض فاق تأثير الجن بكثير وده كانت نتيجته هو أن كُلَّما تقدم عُمر البشر وحدث تطور فيهم سواء كان معماري أو ديني بالإسلام أو العقائد المختلفة الجن نفسهم بيتأثروا بده وبدأ يكون فيهم برضو المُسلم، الكافر، المسيحي واليهودي وغيره وغيره.
زي مذكرت فوق الجن وأثناء الحرب الكُبرى انقسموا إلى سبعة أقسام على كل قسم ملك قوي جدًا وفضلت السبعة أقسام دي موجودة لحد وقتنا هذا بس زاد عليها أشياء أُخرى وإليكم الحقيقة،
عند السحرة هتلاقي للجن تقسيمة مهمة جدًا وهي جن علوي، أرضي وسفلي وهيقولك أن السفلي ملكه هو إبليس والأرضي الملوك والعلوي ملوك الملوك وده شيء مش صحيح بشكل تام إنَّما لإثارة الفضول ولأدوات التحضير ففي التحضير التصنيف ده مهم عشان الطلسم والقرابين وهشرحهم بإذن الله قدام ولكن السحرة بتلعب على ادعَّاء معرفة أكبر من الحقيقة فالحقيقة هي أن تصنيفات العلوي، الأرضي والسفلي غير دقيقة والأصح هو كما سأذكر الآن،
سبعة ملوك يحكمون العشائر أجمعين اللهم إلَّا بعض الأنواع مثل الجن الطيَّار مثلًا والجن اللاعقيدة له ودول فئة كبيرة جدا بالمناسبة، ثم إبليس وهو الملك على الشياطين فقط وبالمناسبة إبليس هو جن متوسط القوى بالنسبة للملوك والدليل على أن إبليس مينفعش يكون ملك سُفلي وأنه مُصطلح غير صحيح، أن عرشه على الماء والشياطين بأكملها تعيش على الأرض فوق سطحها وتوسوس إلى الإنسان ولا يعيش منهم أحد تحت الأرض فمن يسكن جوف الأرض عشائر أخرى قوية جدا ونادرة!
نرجع إلى قصتنا مرة ثالثة، بعد خلق البشر واستمرار حياتهم تحت عبادة الله عز وجل ثم ظهور أول الأصنام وطبعًا بدء رسالة سيدنا نوح عليه السلام وكانت تلك النقطة الفارقة لأنه وبعد طوفان نوح العظيم بدأت الحضارة الثانية للبشر بعد متمحى تقريبا معظم أهل الأرض وعملنا هنا مقال كامل عن الطوفان بتفاصيله ولكن وبالتأكيد الجن نجا من ذلك وفيها بدأ عهد جديد للجن مع توطين الحضارات الكُبرى وتكاثر ذرية سيدنا نوح وتشتتهم في مختلف بقاع الأرض، الجن هنا فضل يراقب البشر دون أي تدخل اللهم إلا إبليس فقط وهو بيتشكل على هيأة بشرية للإغواء وطبعا الشياطين لكن الجن والملوك وغيره لم يقربوا من البشر، فقط راقبوهم بإحكام وده آثر عليهم جدا وكانت البداية الحقيقية للتواصل مع حضارتين مهمين جدًا، بابل والمصرية القديمة وذكرت بابل فالأول لأنها الحضارة الأولى التي بحثت في الآثر السحيق وكان لها السبق في مُحاولة تحضير الجن وكانت دي الحقبة الأولى اللي بيتم ذكر مصطلح زي ده بشكل صريح ومنذ ذلك اليوم عرف العالم بأكمله المعنى الحقيقي للرعب!!!
تلك المخلوقات التي لا يراها أحد، المخلوقات الأكثر رعبًا، كيف عَلِمَ البشر بأنهم يعيشون بيننا وكيف أدركوا الطرق الخاصة بالتحضير، كيف عاش الجان وكيف انقسموا ومن هم أشد الجان فتكًا بالبشرية وما هو المصير الحقيقي لنا ولهم وهل جميعنا حقًا تعرضنا لهم دون أن نشعر؟! وأخيرا إيه تكوين الطلاسم وهل فعلا ممكن نعمل طلسم للجان بالغلط!
منقول

11/10/2023

 #النوبة قبل التهجير 💞صورة تعود لعام ١٩٦٢ قرية ( الديوان ) 💛
11/10/2023

#النوبة قبل التهجير 💞

صورة تعود لعام ١٩٦٢ قرية ( الديوان ) 💛

النوبة قبل التهجير 💞صورة تعود لعام ١٩٢٩ لقرية ( شاترمة ) 💛احدي قري النوبة بشمال الوادي (اسوان)كانت علي بعد ١٦٠ك جنوب اسو...
10/10/2023

النوبة قبل التهجير 💞

صورة تعود لعام ١٩٢٩ لقرية ( شاترمة ) 💛

احدي قري النوبة بشمال الوادي (اسوان)
كانت علي بعد ١٦٠ك جنوب اسوان و ١٤٥ك شمال حلفا القديمه ناحية الشرق كانت تقع بين قرية وادي العرب شمالا وقرية السنقارى جنوبا وعلى الغرب قرية السبوع والمضيق غرب 💛

من امام محطة قطارات كوم أمبو بمدينة  #أسوان سنة 1915م
10/09/2023

من امام محطة قطارات كوم أمبو بمدينة #أسوان سنة 1915م

10/09/2023
فيضان النيل بجزيرة فيله  اسوان سنه 1905 عهد الخديوي عباس حلمي الثاني
10/09/2023

فيضان النيل بجزيرة فيله اسوان سنه 1905 عهد الخديوي عباس حلمي الثاني

 #أسوان نادرة جدا جدا  جدا .... قرية ابو هور ( المندثره ) في النوبة - اسوان عام ١٨٥٠ متقع قرية ابو هور جنوب اسوان بحوالى...
02/09/2023

#أسوان

نادرة جدا جدا جدا .... قرية ابو هور ( المندثره ) في النوبة - اسوان عام ١٨٥٠ م

تقع قرية ابو هور جنوب اسوان بحوالى 75 كم ، وأبوهور اسم فرعونى بمعنى اله (هور) .

أبوهور قرية نوبية تعرضت لكثير من الهجرات الجبرية بسبب التعليات المتتالية لخزان اسوان بداية الى التهجير القسرى ككل القرى النوبية لبناءالسدالعالى نهاية ....

هاجر أهل أبوهور بداية من عام ١٩٠٢ م ومن ثم عام ١٩١٢م ومن ثم عام ١٩٣٣ حتى كان غرقها عام ١٩٦٣م...مماأدى الى نزوح أهلها الى مناطق مختلفةمن الجمهورية كلها بسبب هذه الهجرات المتتالية .
.ينتشراهالى ابوهور فى مدينة اسوان ومركز دراو ومركز كوامبوا وايضا فى بنبان بغرب النيل وايضا لهم وجودكبير بمركز ادفو هناك قرية كاملة اهلهامن ابوهور اسمهاقرية المصرى وكل افرادها من قبيلة الجبلاب ...وانتقل اهالى ابوهور الى ابعد من اسوان بعدها الى محافظة البحر الاحمر حيث العمل الصعب والشاق فى اثناءاكتشاف البترول والغاز ولهم وجود كبيرجدا فى مدينة رأس غارب وشقير والغردقة وبلاعيم بسيناء وحتى السويس والاسماعيلية وبورسعيد وعددغيركبير فى الاسكندرية ويتمركزون بصفة اكبر فى القاهرة وبالاخص منطقة المعادى ...اما خارج الجمهورية فلهم وجود اكبر وواضح فى السودان الشقيق حيث هاجر الكثير الى الجنوب ....

كل هذه الهجرات والنزوح الى الشمال والى الغرب والشرق والجنوب اضاف الى اهالى ابوهور الكثير من الانفتاح وطلب العلم والمعرفة وتفضيلهم للعمل داخل البلاد وحصولهم على مراكز علمية ومناصب مرموقة حصلوا عليها بالجد والمثابرة واختلاطهم بالغير.....

من سمات اهل ابوهور بصفة عامة الكرم والشجاعة والوفاء وحبهم لكل اهل النوبة حيث كان يشتهررجالها وكبارها بالقيام بدور الصلح وفض النزاعات بين اى قريتين او بين قبيلتين او عائلتين ولطالما كان يرضى اهل النوبة جمعاء بحكم كباررجال ابوهور فى حل المشاكل والنزاعات بماكان يعرف سابقا بمجالس الحكم العرفية قبل ان ياتى زمن اللجوء الى المحاكم والنيابة ....

كما يعشق اهل ابوهور التعليم والعلم بصفة كبيرة وواضحة وبل مازالوايفضلون تحصيل العلم والمعرفة والثقافة عن اى شىء اخرمثال المادة اوالمال مثلا...

ويشتهر الابوهوريون بسبب انفتاحهم على الاخرون والغير كما أسلفنابصلات النسب والمصاهرة مع معظم قرى النوبة سواء كانوا كنوزا او فديكات ...

يتكون النسيج السكانى لاهل ابوهور من قبيلتان رئيستان وتتفرع منهامعظم قبائل ابوهور وهما قبيلة الجزناب ومنها تتفرع قبيلة الدخاب والحسيناب والعوراب ....والقبيلة الاخرى البجواب ويتفرع منها قبائل الجبلاب والاربداب والنجراب ...وهناك قبائل مثل الريقية (اروكى) وايضا قبيلة وادى سيال وهذه القبيلة عربية بالاساس لا ترطن رغم انهاتعيش وتقيم فى ابوهورمنذ مئات السنوات

قرية ابوهور بالنوبة القديمة كانت تقع بين قريتي كلابشة من الشمال ومرواو من الجنوب لذلك نجد الكثير من صلات النسب والمصاهرة وتداخل القرابة بينهم بصفة كبيرة جدا وبالاخص قرية مرواو التى يعتبر أهلها ابناء عمومة للابوهوريين ...وكذلك هناك وجود ابوهورى كبير للغاية فى قرية توشكى غرب وعنيبة ....

وتشتهر قرية ابوهور بالضيافة والحفاوة وخاصة بتقديم الشاى الابوهورى المميز .....

هذه بعض المعلومات البسيطة عن قرية ابوهور النوبية ....ويستطيع اى نوبى او غيرنوبى ان يضيف الكثيرمن المعلومات وايضا الصورالنادرة عن المعيشة ومناظر ابوهورالطبيعية الجميلة من كتاب (أبوهوربلدنا)والذى يحوى الكثير عن ابوهور بصورة جميلة ورائعة ....

مستعينا بكتاب جميل ومميز يعتبر دليل خاص للابوهوريين يشمل معظم الابوهورية فى كل انحاء العالم اخرجته جمعية ابوهورالخيرية بالقاهرة عام ٢٠٠٧ م بمناسبةعيدها المئوى (1907-2007)حيث تعتبرجمعية ابوهوربالقاهرة من اول الجمعيات الخيرية النوبية بمصر والعالم كافة وهذا دليل واضح على حب وعشق اهالى ابوهور للترابط والتكاتف الاجتماعى كغيرها مثل باقى قرى النوبة كافة ..رغم انه الان وللاسف وبسبب انتشار ابناء ابوهور بمعظم انحاءالجمهورية وبدول كثيرة اصبح هذا الترابط كما قلناضعيفا نوعا ما وتحاول جمعية ابوهورجاهدة ومشكورة بهيئتها ومقرها الجديداحياء هذاالترابط بشكل جديد ومميز يعود بالفائدة على اهل ابوهوربصفة خاصة وعلى ابناء النوبة بصفة عامة .

المعلومات منقوله من منتديات البيت النوبي

Wadi Half -1960 -وادى حلفا  📸: AJMills
01/09/2023

Wadi Half -1960 -وادى حلفا
📸: AJMills

01/09/2023

الفنان السودان ومصر شعب واحد

 #النوبة قبل التهجير (كشتمنة/ ١٩٠٦) ،، النوبة شمال الوادي
26/08/2023

#النوبة قبل التهجير

(كشتمنة/ ١٩٠٦) ،، النوبة شمال الوادي

7/7   7/7    #النوبة  #مصر  #السودان
08/07/2023

7/7

7/7 #النوبة #مصر #السودان

‏البقاء لله .. خالص العزاء والمواساةفى وفاة إبن  #النوبة الكابتن هانى مصطفى( رحمه الله وأسكنه فسيح جناته🤲 )
06/05/2023

‏البقاء لله .. خالص العزاء والمواساة
فى وفاة إبن #النوبة الكابتن هانى مصطفى
( رحمه الله وأسكنه فسيح جناته🤲 )

Address

Aswan
Aswan

Telephone

+201144399932

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when النوبه القديمه | Old Nubia posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to النوبه القديمه | Old Nubia:

Videos

Share


Other Eco Tours in Aswan

Show All