الطاسيلي نسيم الصحراء

الطاسيلي نسيم الصحراء صفحة تهدف الى التعريف بالجانب السياحي اللطاسيلي والصحراء
(16)

صفحة تهتم بالجانب السياحي والتاريخي لمنطقة الطاسيلي بالصحراء الجزائرية مثل العادات والتقاليد و المناطق الاكثر سياحة في الصحراء مثل الواحات والفنادق للعلم تعتبر منطقة الطاسيلي اكبر المتاحف المفتوحة في العالم ومصنفة من طرف اليونيسكو

27/06/2024
 #بسكرة 🇩🇿.. تلك المدينة التي سحرت أعيُن الغربيّين🌴🌹يُسمّيها الجزائريون "عاصمة الزيبان" و"بوّابة الصحراء"، وهي عاصمة الن...
26/06/2024

#بسكرة 🇩🇿.. تلك المدينة التي سحرت أعيُن الغربيّين🌴🌹

يُسمّيها الجزائريون "عاصمة الزيبان" و"بوّابة الصحراء"، وهي عاصمة النخيل🌴🌴الأولى في البلاد🇩🇿 بما يربوا عن 4.5 مليون نخلة، إنها المدينة النائمة بين التل والصحراء.

لم تفتن بسكرة الجزائريين فحسب بجمالها المترامي بين مناطق "مشونش" و"القنطرة" وطولقة، فقد بلغ سحرها رحّالة وعلماء آثار، وجغرافيين وسياح ودبلوماسيين أوروبيين وأميركيين، زاروها فانبهروا بها وخلّدوا انبهارهم ذاك في كتبهم ومقالاتهم وآثارهم.
جاء ذكر هؤلاء الغربيّين في كتاب "بسكرة في عيون الرحالة الغربيين"، الذي رصد أهم ما كتبوه عن تلك المدينة النائمة بين الصحراء والتلّ.

-فيليكس هوتفورد-🌴🌴

في كتابه "في بلاد النخيل بسكرة"، الذي ألفه سنة 1879، يصف الرحالة الفرنسي فيليكس هوتفورد بسكرة قائلا "إنها فرحة كبيرة بعد سفر شاق ومتعب أن تكتشِف - وكأنها عملية سحرية – بروز هذه الواحة التي تسبح في بحر من العنبر.. صفاء سمائها وشمخة نخيلها وجمال نسائها (النايليات)، اللواتي يرقصة برشاقة، ما يترك الحرير الذي يرتدينه أكثر جمالا وصوت الخلخال يعطي رنة خاصة، هذا ما يترك العربي يسبح في نهر من الخيال بين البساتين التي تلد الاحلام، هنا حنين الناي كأنه يتألّم بين أغاني العصافير التي تتأمّل غروب الشمس".

"القنطرة".. مدخل بسكرة🌴🌴

​​ويضيف هوتفورت "اختار العرب هذا المكان وأطلقوا عليه اسم جوهرة الواحات، نظرا للجوّ المريح وحلاوة الطبيعة، إنه مكان للاستجمام والشفاء خاصة أولئك المصابين بمرض الربو أو الأمراض الجلدية، بسكرة مدينة المياه.. وليس غريبا أن بُني فيها أول مطار في أفريقيا".

ماركايدو وهرتز🌴🌴

المؤلفان الفرنسيان ماركايدو داميريكو وجورج هرتز، تغزّلا هما أيضا بعروس الزيبان في كتابهما "بسكرة الزيبان".

بدآ رحلتهما الغزلية سنة 1954 من مدخل بسكرة المسمّى القنطرة، ومما كتباه "من هناك على ثغر مؤثّر بالقنطرة، بعد أواخر منحدرات التل، حيث النتوءات الصخرية تُغرق الأرض كمناشير ضخمة وقلاع فضية عجيبة، إنه وحي الصحراء المفاجئ".

مياه تنساب بين حدائق النخيل في بسكرة🌴🌴

ثم يسحرهما جمال منطقة أخرى، فيكتبان "هاهي بوشقرون كلوحة مائية صينية، مدخلها طريق صغير ملتوية مظلمة، تضيئها أحيانا فجوات من نور الشمس، الجريدُ مع مرور الرياح يظهر وكأنه يمشط السماء على طول حائط من فخار محجر، الأطفال يتفرقون وهم يضحكون فوق المنازل الطوبية، وهناك منارة مرفوعة مثل شجرة سرو بيضاء في السماء شاحبة، حيث يرتفع صوت المؤذّن".

س. هـ ليدر🌴🌴

الرحالة الإنجليزي س.هـ ليدر مسّه سحر بسكرة، فشدّ الرحال إليها بالقطار من العاصمة الجزائر سنة 1910 رفقة زوجته، ومما كتبه في مؤلفه "بوابة الصحراء: بسكرة والجوار.."، ما يلي "هؤلاء الناس يبتهجون لسماع قصة يرويها لهم شخص داخل مقهى. يجلس الراوي المحترف فوق مكان مرتفع ويأخذ في سرد قصص مثيرة من ألف ليلة أو من قصص أبطالهم الوطنيين، الذين دافعوا عن بلادهم، وهو يتلو ذلك بالعربية الفصحى من كتاب قديم..".

وعندما رأى الزوج الإنجليزي الشمس تغيب في بني مرّة، كتب "لقد ملك عليّ لُبّي ما شاهدته من مناظر ساحرة في بني مرة والشمس تغيب فتترك ظلال النخيل تنساب شيئا فشيئا، لا أنسى هذا المنظر كما لا أنسى منظر الصباح وما فيه من شاعرية زاده جمالا تناثر الخيام في الضفة الأخرى من الوادي فوق الرمال الذهبية، بينما الأغنام ترعى هنا وهناك".

هيلتون سيبسون🌴🌴

الجغرافي الأميركي هيلتون سيمبسون، أسَرتْه بسكرة بجمالها وأهلها بعاداتهم، زرا بسكرة مرات كثيرة بين سنوات 1902 و1920، فكتب في مؤلّفه "بين تلال الجزائر": إن المنظر ساحر حين يطل المرء من فوق مشونش نحو الصحراء، التي تبدو سجادة مزركشة الألوان.

ويغرق سيبسون في حالة من الانبهار، وهو يصف واحة منطقة طولقة "حين أطل على هذه الواحة أشاهد المنحدرات التي تصطبغ تربتها بالعديد من الألوان كالأصفر والأحمر والأرجواني، مع جبال تحيط بها من الجانبين، فتبدو الواحة الممتدة على الوادي الكبير وكأنها لبست حلة زاهية في فصل الشتاء.. لقد سحرني منظر المياه وهي تتدفق من التلال المحيطة بجمورة، ويزيدها منظر الغروب فتنة، حيث تتهادى أشعة الشمس من فوق التلال".
Biskra - Reine des ziban (1865 -1935)🔽🔽🇩🇿❤️💚🤍🌴🌴🌹

21/06/2024

أسعد الله مساءكم 🌹بالخير والطيبات والسعادة والعافية والطمأنينة مساء يملا قلوبكم بهجة وفرحة وسرور وسكينة... 💐🇩🇿🌹♥️💐

18/06/2024
مساء الخيرات .. تمنراست  الجميلة 😍يظهر  جبل ادريان  شامخا . المركب الذي إحتضن الفريق الوطني العسكري الذي توج بطل العالم ...
18/06/2024

مساء الخيرات .. تمنراست الجميلة 😍
يظهر جبل ادريان شامخا . المركب الذي إحتضن الفريق الوطني العسكري الذي توج بطل العالم سنة2015
نتمنى ان يكون الفريق "الوطني" حاضرا في إحدى تربصاته منها رياضة ومنها سياحة لتعريف عناصر الفريق الوطني المهاجرون بجمال وشساعة بلدهم الجزائر الله يبارك

ضوء القمر سر جمال الصحراء.. شوف بهاء وزينة الصحراء الجزائرية .. تمنراست_التاسيلي❤️💚🤍🇩🇿🇩🇿🌹🌷
17/06/2024

ضوء القمر سر جمال الصحراء.. شوف بهاء وزينة الصحراء الجزائرية .. تمنراست_التاسيلي❤️💚🤍🇩🇿🇩🇿🌹🌷

07/06/2024

مساء الخير والبركة __ تمنراست🌴🌺🌹

صورة من التاريخ المجيد _التحام كل آهقار بقوات المستعمر الفرنسي في إحدى معاركهم ضده، الوصف من الصحيفة الفرنسية «لو بوتي ج...
30/05/2024

صورة من التاريخ المجيد _
التحام كل آهقار بقوات المستعمر الفرنسي في إحدى معاركهم ضده، الوصف من الصحيفة الفرنسية «لو بوتي جورنال» 17 مارس 1907م.👍💪🌹🌴

❤️   The Taguella, the Bread of the Tuaregs  ❤️__        The taguella(sand bread) is the emblematic dish of the Tuaregs ...
30/05/2024

❤️ The Taguella, the Bread of the Tuaregs ❤️
__ The taguella(sand bread) is the emblematic dish of the Tuaregs and also their basic food. It is served in a large dish, as a single dish or served with mutton, accompanied by goat milk, camel or ewe and tea.
The term Taguella, by extension and because of its shape, refers to all the loaves. This thick baked bread, made from semolina, sometimes mixed with flour, a quart of liter of water and a good pinch of salt, kneaded for about 20 minutes and then cooked under embers, ash and sand. In a large bowl, put approximately one kilo of semolina and one tablespoon of salt, then, gradually add water. To knead this dough, which must always remain soft, it is stretched on one side and then folded (the operation is repeated on the other side). When the dough is ready, a fire is lit in a clean place covered with sand. When the fire has no more flames, and only embers remain, they are somewhat removed, so as to leave the sand of the ground uncovered, or only covered with a few ashes. In this hot sand or hot ashes a round hollow ( 4 to 5 centimeters deep), the dough (taguella)is going to be put in, and covered by the sand and the ashes . When the bread is sufficiently cooked in its upper part, the embers and the ashes are removed, the bread is turned over, and it is covered again with ashes surmounted by embers, so that the part which formerly rests on the sand cooked in its turn. An important step is to pass a piece of wood or burning branches on the surface of the cake to dry the top and prevent the sand you cover from mixing with ashes. It needs about 40 minutes to be cooked in the both sides. When it is cooked, the bread is removed from the ashes and washed with plenty of water to remove all the sand from it. It only remains to break it into small pieces while removing the pieces burnt or too hard. At this stage, it can be eaten alone or after being wet in broth (plunge in the broth then carry it to the mouth) or fragmented in a sauce made with tomato and vegetables accompanied with meat.( sahara - algeria🇩🇿🌴🌹❤️💚🤍🇩🇿👍

30/05/2024

أسعد الله مسائكم و طابت أوقاتكم أحبتي .🌴🌺🌹🇩🇿❤️

أسعد الله مسائكم ..
24/05/2024

أسعد الله مسائكم ..

أسعد الله مسائكم 🌴🌹🌷
24/05/2024

أسعد الله مسائكم 🌴🌹🌷

24/05/2024

نهاركم زين🌴🌹🌷🌺🇩🇿🇩🇿

نهاركم زين.. تحياتي القلبية 🌴🌹🌷🌺🇩🇿🇩🇿
24/05/2024

نهاركم زين.. تحياتي القلبية 🌴🌹🌷🌺🇩🇿🇩🇿

صورة من الماضي .. البداية . جانت ..نهاركم زين🌴🌹🌷🌺🇩🇿🇩🇿
24/05/2024

صورة من الماضي .. البداية . جانت ..نهاركم زين🌴🌹🌷🌺🇩🇿🇩🇿

أسعد  الله يومكم ,نهاركم زين🌴🌺🌹🇩🇿
24/05/2024

أسعد الله يومكم ,نهاركم زين🌴🌺🌹🇩🇿

17/05/2024

الدعم .. الناس ما تركت حد الدعم الأصدقاء

17/05/2024

🇩🇿️🌺مساء الخيرلكل الاصدقاء❤️ Good evening friends each🌷 .Bonsoir mes amis❤️. Boa noite amigos. 🌷Хорошие друзья вечером.🌺 Guten .Abend Freunde.🌻 Buonasera amici. Kawan baik malam 🇩🇿️❤️🌷🌺

17/05/2024

🇩🇿🌷🇩🇿🌼مقتبسات_من_تاريخ_الهقار🇩🇿🌷🇩🇿🌼
1جوان1975_ذكرى_وفاة | أمنوكال باي أغ أخموك🇩🇿🌼🇩🇿🌷
يعد" أخموك باي" أحد الزعماء الذين حكموا منطقة الهقار ،وتميزة بالحنكة والذكاء الذي لم يشهد له نظير في الهقار كله إلاّ ما كان من أسلافه الذين من أبرزهم موسى آق أمستان .
ولد أخموك باي بن أخموك آق ايهمّة ، وهباني بنت شيكات في سنة 1908 م بتامنغست ، تقلد منصب أمنوكال نهقار بعد وفاة مسلاغ آق أمياس بتاريخ 20 سبتمبر1950 م.
كان "باي" يمثل قبيلته في كل المعارك والغزوات ، ومن أبرز خرجاته قائدا إلى : "انهيهاو" حيث قال قبل خروجه :
انهيهاو ما دس اكسوضن ميدن .
إيمان مسينغ أتنيوالن
تديو فولي تكايت دا الهرجن
ايدت مسينغ أهيتن يكفن
وان ملغ يقل أمغار يواتن
فخرج بعدها إلى انهيهاو إلا أنه وصل متأخرا ، حيث سبقه رجال قبيلة " ايفوغاس " وقضو على الجرير ، ولم يجد "باي" أحدا في مكان المعركة .
فمما قيل عن تلك الواقعة :
نسوك ايفوغاس وين كيل أفلا
ادوين كيل تغليت دَلْكَتْ دَلاَتاَ
تسانم سنين ايري دغ ايقا
مسينغ اونفاس إلكام ديسيبا
أهل وان انهاون تاغدرت ادغ إيچا
انر نهيضر تچ ترزوينا
دڨوت نكاتر دغ ايقت نيبا...
في سنة 1959م ، عمل الجنيرال ديغول على إرسال مبعوثه للمنطقة - والذي كان يتقن الحديث باللغة التارقية – "لاجودان شاف لوي "برتبة رقيب في الجيش الفرنسي ، يحمل رسالة لأخموك باي مفادها : "إن الجنرال ديغول يمنح الإستقلال لكل توارق المناطق التالية : أجر ، أهقار ، مالي ، نيجر – إستقلال داخلي –"فكان رد "باي " على ذلك ؛ أنه لم يكن إتفاق دائم بين هذه المناطق ، فسرعان ما تندلع بينهم حروب ، وإغارات قبل مجيئ فرنسا للمنطقة ، ونحن نرفض الإنفصال عن الجزائر.
في سنة 1960م ، كان هناك رسالة أخرى لديغول يطلب فيها من باي الحضور إلى فرنسا رفقة كل من : أخموك الحاج موسى ، ايدابير مغلي بن امياس ، مهدي بلال بن محمد ، وفي 14 جويلية 1961م ، إتصل بهم الوزير الأول الفرنسي "ميشل ديبري " يقترح على " باي " فكرة الإنفصال عن الجزائر ، فرد عليه لن ننفصل أبداً ولا نتجزء عنها.
في سنة 1962م ، حول التخلي عن كونه أمنوكال نهقار لعضويته في المجلس الوطني المنتخب برئاسة فرحات عباس ، إلا أن سكان المنطقة وزعماء قبائل الهقار لايعرفون باي إلاّ أمنوكال نهقار حتى توفي يوم 01 جوان 1975م على الساعة00 :03 صباحاً
منقول للامانة بقلم براهيم أورزيڨ🇩🇿🌼🌷🇩🇿🌼🌷🇩🇿🌼🌷

08/05/2024

صفحة رائعة جدا حيث انها تعمل على التعريف بالموروث الثقافي والتاريخي للحضارة القديمة لمنطقة الطاسيلي وسكانها والجانب التراثي والعادات والتقاليد اجد ان الصفحة جميلة وممتازة ارجوا ان تعملوا لنا تصوير مباشر للمهرجانات والملتقيات الثقافية وكل مايمثل الجانب الحضاري والتاريخي للمتحف العالمي الطاسيلي وفي الاخير نشكر القائمين على الصفحة ومتابعيها من الاصدقاء على المجهودات المبذولة وشكرا لكم مزيد من التألق والنجاح.

🇩🇿❤️🌹🌷🌴أسعد الله مسائكم _ منشورات راقية نتمنى فقط دعم الصفحة 🇩🇿❤️🌹🌷🌴
08/05/2024

🇩🇿❤️🌹🌷🌴أسعد الله مسائكم _ منشورات راقية نتمنى فقط دعم الصفحة 🇩🇿❤️🌹🌷🌴

1-عالم سرمدي ساحر لا متناه..غموض و ألغاز و قصص من الماضي السحيق..جمال متوحش و مخملي في آن واحد... هذه بعض العبارات التي قد يستنجد بها السائح الأجنبي في محاولة يائسة يصف ب...

14/01/2021

🇩🇿💐🇩🇿💐🇩🇿 ..القلوب الطيبة ك "الذهب" لا تصدأ أبداً حتى لو أنهكها التعب.. مجرد مسحها بكلمة جميلة يظهر بريقها مرة أخرى.💐🌹 ومهما اختفت من حياتك أمور ظننت أنها سبب سعادتك، تأكد أن الله صرفها عنك قبل أن تكون سبباً في تعاستك.🌹🌺 لا تكثر من الشكوى فيأتيك الهم، لكن أكثر من الحمد لله تأتيك السعادة. الحديث مع الناس ​​كالخياطة فأنت الخياط ​وكلامك الإبرة، إن أحسنت الخياطة، صنعت ثوباً جذاباً غالياً وإن أخطأت لن تجرح إلا نفسك🌺🌹💐.. اسعد الله امسيتكم احبتي في كل ربوع الوطن وخارجه تحياتي القلبية..🇩🇿الذهب .. Добрые сердца, как «золото», никогда не ржавеют, даже если истощена усталость. Просто протрите его красивым словом, чтобы снова показать его блеск ». Что бы ни исчезло из вашей жизни Вещи, которые я считал причиной вашего счастья, убедитесь, что Бог обошелся 🌹🌺 Не жалуйся слишком сильно, но больше, чем хвала Богу. Разговаривая с такими людьми, как шитье, вы - портной и ваша игла, если вы хорошо сделали шитье, сделали платье привлекательным и дорогим, и если вы ошибетесь, это не повредит только вам… .. Благословит вас Бог, я любил вас во всех частях страны и за пределами моего сердечного приветствия💐🌺👍👍

Address

Woodlands
<<NOT-APPLICABLE>>

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when الطاسيلي نسيم الصحراء posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to الطاسيلي نسيم الصحراء:

Videos

Share

صفحة الطاسيلي نسيم الصحراء

صفحة تهتم بالجانب السياحي والتاريخي لمنطقة الطاسيلي بالصحراء الجزائرية مثل العادات والتقاليد و المناطق الاكثر سياحة في الصحراء مثل الواحات والفنادق للعلم تعتبر منطقة الطاسيلي اكبر المتاحف المفتوحة في العالم ومصنفة من طرف اليونيسكو

Nearby travel agencies


Other Woodlands travel agencies

Show All